-->

طلب شهادة الملكية عبر بوابة المحافظة العقارية

 

طلب وإستخراج شهادة الملكية عبر الأنترنت

يعد طلب شهادة الملكية عبر بوابة المحافظة العقارية، أمر بالغ الأهمية لكل شخص يمتلك عقارا، كيفما ما كانت طبيعته، بحيث يجب عليكم مراجعة شهادة الملكية والإطلاع على البيانات المضمنة بها بشكل دوري، من أجل حماية عقاركم، إلى جانب التصميم العقاري.

وللإشارة فشهادة الملكية التي يتم إستخراجها تكون باللغة العربية، وفي حالة كنتم تريدونها باللغة الفرنسية يمكنكم تقديمها لمترجم محلف يقوم بمهمة الترجمة.

كما سنوضح طريقة إستخراج شهادة الملكية، و تتبع طلبك وكذلك طريقة التحقق من صحة شهادة الملكية للمحافظة العقارية الخاصة بكم و إعادة تحميلها عبر منصة المحافظة العقارية.

ماهي شهادة الملكية العقارية؟

شهادة الملكية هي وثيقة رسمية صادرة عن مصالح المحافظة العقارية، والتي تثبت الوضعية المادية والقانونية للعقار، يتم تحميلها من البوابة الرسمية للمحافظة العقارية بصيغة PDF، حيث يمكن تصنيف البيانات الواردة فيها إلى ثلاثة أنواع :

  • بيانات المالك : والتي تتضمن إسم الملك أو الملك المسمى، و رقم المرجع العقاري للملك، ثم المدينة التي يتواجد بها، واخيرا مساحته الإجمالية وطبيعته المادية؛
  • بيانات المالك : نجد بهذه الخانة الاسم العائلي والشخصي لمالك العقار، أو مجموعة من ملاك؛
  • وبالأسفل نجد بيانات خاصة بالحقوق العينية والتحملات العقارية الواردة على الملك أو المالك، على سبيل المثال قد نجد حق المرور…
نموذج لشهادة الملكية ANCFCC
نموذج لشهادة الملكية ANCFCC

شهادة الملكية العقارية الإلكترونية :

يمكنكم هذا الفضاء من طلب شهادة الملكية عن بعد, وتتبع طلبكم و التحقق من صحة شهادة الملكية المستخرجة بواسطته عن بعد.

فبمجرد قبول طلبكم و أداء الواجيبات ستتوصلون برسالة نصية تحتوي على رمز التتبع الخاص بطلبكم.

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوكالة
الخدمات الإلكترونية المتاحة بالموقع

أ – تتبع طلب شهادة الملكية :

يمكنكم عبر هذه الخدمة تتبع طلبكم و ذلك باستعمال رمز التتبع الذي سبق لكم التوصل به عند طلب شهادة الملكية العقارية .

ب – التحقق من صحة الشهادة :

عبر هذه الميزة يمكنكم التحقق من صحة شهادة الملكية العقارية، التي تم طلبها من الموقع الإلكتروني وتم تقديمها لكم و ذلك باستعمال رمز التحقق الموجود بأعلى الشهادة الأصلية.

ماهي الخدمات المقترحة من خلال بوابة المحافظة العقارية ؟

  • القيام بطلب شهادة الملكية الإلكترونية الجديدة.
  • تتبع الطلبات من خلال رقم التسلسلي الخاص بها.
  • التحقق من صحة شهادة الملكي و إعادة إستخراجها وطباعتها.

ملاحظة : تتم معالجة شواهد الملكية العقارية داخل أوقات العمل الرسمية.

كيفية طلب شهادة الملكية عبر بوابة المحافظة العقارية ؟

الدخول إلى موقع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.
الدخول إلى موقع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.

بمجرد الولوج إلى الموقع الرسمي للمحافظة العقارية، ستظهر لكم مجموعة من الخيارات، كما هو موضح لكم بأسفل.

ملء نموذج طلب شهادة الملكية العقارية.
ملء نموذج طلب شهادة الملكية العقارية.

المرحلة الأولى : قم بالضغط على زر « طلب شهادة الملكية »، ثم إختر نوع الطلب خاص أو مهني ( بالسبة لنا كأ شخاص عادين نختار Particulier ).

الخطوة الثانية : أملأ بعناية الخانات الضرورية للاستمارة، ( الإسم الكامل باللغتين و نوع الهوية وكذلك العنوان ثم البريد الإلكتروني ).

المرحلة الثالثة : ثم نقوم بملئ معلومات الرسم العقاري ( Titre ) موضوع طلبكم، و بعد ذلك يجب الضغط على العبارة التالية :

إضافة الرسم العقارية إلى قائمة الطلب.
إضافة الرسم العقارية إلى قائمة الطلب.

المرحلة الرابعة : نعيد كتابة كود الكابتشا الذي يظهر بالصورة من أجل تحقق من هوية المستخدم

إدخال رمز الكابتشا لتأكد من طبيعة المستخدم
يجب إدخال رمز الكابتشا

المرحلة الخامسة : نقوم بتأكيد الطلب عبر ظغط على ( Suivant ).

التأكد من معلومات العقار ووضعيته الإدارية.
التأكد من معلومات العقار ووضعيته الإدارية.

المرحلة السادسة : بعد الضغط على ( Suivant )، ستظهر صفحة التأكيد عبر رقم الهاتف وحالة الرسم العقاري متوفر أم لا ثم تقوم بإدخال رقم هاتف من أجل التأكيد سيصلك كود مكون من أربعة أرقام تقوم بإعادة كتابته وتضغظ على تأكيد كود الرسالة النصية

مرحلة التأكد من هوية المستخدم عبر رقم الهاتف
مرحلة التأكد من هوية المستخدم عبر رقم الهاتف.

المرحلة السابعة : بعدما قمنا بتأكيد رقم الهاتف نقوم بالضغط على ( Suivant ) ستظهر لنا مرحلة إدخال معلومات البطاقة البنكية ثم نقوم بتأكيد الأداء.

فورة تأكيد الأداء تنتظر لمدة أقصاها ثماني ساعات، ستتوصلوا برمز التتبع لإستخراج وتحميل شهادة الملكية الخاصة.

تتبع و استخراج شهـادة الملكيّة الإلكترونية.

بعدما قمنا بطلب الحصول على شهادة ملكية عبر الخدمة الإلكترونية، سيتم مراجعة طلبكم في مدة أقصاها ثمانية ساعات داخل أوقات العمل من طرف إدارة الشواهد العقارية، بعد ذلك تأتي مرحلة التتبع وتحميل نسخة من شهادة الملكية.

أولا نقوم بالتوجه إلى الموقع الرسمي للوكالة عبر الرابط الذي قمنا بالدخول إليه في المرحلة الأولى الخاصة بالطلب، ثم نقوم بالظغط على أيقونة ” شهادة الملكية ” وبعد ذالك إختيار ” تتبع الطلبات “

تتبع طلب شهادة الملكية العقارية.
تتبع طلب شهادة الملكية العقارية.

ثم ندخل رمز التتبع الذي سبق لنا وأن توصلنا به عبر رسالة نصية , بعد ذلك ندخل ” رمز التحقق الخاص بالوثيقة الذي يظهر بالصورة كما هو موضح لكم.

إدخال رمز التتبع الخاص بكم.
إدخال رمز التتبع الخاص بكم.

ستظهر لكم معلومات خاصة بطلبكم ووضعيته بعد المعالجة نجد عبارة تمت المعالجة بنجاح، نقوم بالتوجه إلى أيقونة تحميل الوثائق ( شهادة الملكية ) كما يظهر بالصورة أسفله :

تحميل وثيقة شهادة الملكية.
تحميل وثيقة شهادة الملكية.

سيتم تحميل نسخة محينة من شهادة الملكيّة، موقعة من طرف المحافظ على الأملاك العقارية مع إسم صاحب الطلب على شكل ملف بصيغة ” PDF “

نموذج لشهادة الملكية بعد إستخراجها.
نموذج لشهادة الملكية بعد إستخراجها.

ولتأكد من صحة الوثيقة، نتوجة إلى خاصية ” التحقق من صحة شـهادة الملكيـة “، ثم ندخل ” مرجع الوثيقة ” كما هو موضح بالصورة :

التأكد من صحة شهادة الملكية
التأكد من صحة شهادة الملكية.

الأسئلة الشائعة :

– ما الفرق بين شهادة الملكية و الرسم العقاري؟

الرسم العقاري هو المرجع العقاري الفريد الذي يمنح لملفكم بمصلحة المحافظة العقارية، بينما شهادة الملكية هي وثيقة تلخص جميع المعلومات الأساسية للرسم العقاري.

– ماهي شهادة الملكية العقارية؟

شهادة الملكية هي وثيقة رسمية صادرة عن مصالح المحافظة العقارية، والتي تثبت الوضعية المادية والقانونية للعقار.

– كيف يمكن استخراج شهادة الملكية عبر الإنترنت؟

لإستخراج شهادة الملكية العقارية عبر الإنترنت، لابد من الولوج للموقع الرسمي الخاص بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية و إتباع الخطوات المذكورة بالأعلى.

– كم تستغرق مدة الحصول على شهادة الملكية العقارية؟

فورة تأكيد الأداء تنتظر لمدة أقصاها ثماني ساعات، ستتوصلوا برمز التتبع لإستخراج وتحميل شهادة الملكية الخاصة.

– كم هي تكلفة إستخراج شهادة الملكية

يقدر ثمن استخراج شهادة الملكية من الموقع الرسمي للمحافظة العقارية ب 100 درهم، مع الأخذ بعين الإعتبار بعض المصاريف التي تفرضها معظم البنوك.

– ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة الملكية؟

تطلب شهادة الملكية لرسم العقاري أو مطلب التحفيظ،عبر ملئ الإستمارة الإلكترونية المعدة لذلك، دون الحاجة للإدلاء بأي وثيقة أخرى.

– كيفية طلب شهادة مطلب التحفيظ؟

يتم طلب شهادة الملكية لمطلب التحفيظ، بمعنى لعقار في طور التحفيظ، من خلال إتباع نفس الإجراءات السابقة فقط يجب كتابة المرجع العقاري للمطلب الذي يبتدئ بحرف R.

هل يمكن طلب شهادة الملكية من المحافظة العقارية؟

تم إلغاء طلب شهادة الملكية العقارية بشكل مباشر من مصلحة المحافظة العقارية، في حين يمكن إستخراجها عبر البوابة الرقمية ANCFCC.

طلب شهادة الملكية عبر بوابة المحافظة العقارية

No comments:

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

Contact Form

Name

Email *

Message *