أخر الاخبار

مجموعة الستة المفجرة للثورة التحريرية

 ثورة التحرير الجزائرية أو حرب الجزائر هي حرب اندلعت في الفاتح نوفمبر 1954 بمشاركة حوالي 1200 مجاهد كان بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضع قنابل تقليدية، فسارعت حكومة "منداز فرانس" إلى سجن كثير من الجزائريين في محاولة فاشلة لإحباط الثورة من مخططات عسكرية كبرى.


مجموعة الستة المفجرة للثورة التحريرية

مجموعة الستة التاريخية مصطفى بن بو لعيد (أريس – باتنة) محمد بوضياف (أولاد ماضي – المسيلة) العربي بن مهيدي (عين مليلة – أم البواقي) كريم بلقاسم (آيت يحي موسى – تيزي وزو) رابح بيطاط (عين الكرمة – الطارف) مراد ديدوش (المرادية – الجزائر)


في شهر مارس عام 1954، تم تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل المتكونة من خمسة شبان هم: مصطفى بن بولعيد، محمد العربي بن مهيدي، ديدوش مراد، رابح بيطاط، محمد بوضياف.


كان العربي من بين عناصرها البارزين، ثم عضوا فعالا في جماعة الـ22 التاريخية، وأحد القادة الستة أو ما يعرف بمجموعة الست الذين قاموا بصياغة وإعداد نص بيان أول نوفمبر 1954، ونص نداء موجه للجيش الفرنسي.


وأصبح العربي أول قائد لمنطقة الغرب، في شهر أوت 1956 بعد اتصالات عديدة بين محمد العربي وكريم بلقاسم وعبان رمضان انعقد مؤتمر الصومام التاريخي، الذي من خلاله تم تقييم المرحلة الأولى من الكفاح المسلح ودراسة استراتيجية جديدة للثورة قصد إخراجها إلى الساحة الدولية العالمية وتدعميها ماديا ومعنويا.


اقـــرأ أيضا:

ومن لجنة التنسيق كلف محمد العربي بن مهيدي بالعمليات الفدائية، حيث بدأ في تنظيم خلايا الفدى في جميع أنحاء العاصمة، فعرفت بذلك العاصمة نشاطا مكثفا في العمليات الفدائية، ونظم العربي إضرابا استمر لثمانية أيام  انطلاقا من يوم 28 جانفي 1957 إلى غاية 4 فيفري من نفس السنة.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-